Published On: jeu, Sep 15th, 2016

Université Chouaib Doukkali :Afrique Congress of Conservation Biology,une organisation parfaite et remarquable

Share This
Tags

bb

grpoupe

Observateurs ,invités ,intervenants ,conférenciers de  Afrique Congress of Conservation Biology sont unanimes pour dire que l’Université Chouaib Doukkali a tout préparé  pour que ce congrès international,soit une réussite totale.

hamoudi

Texte en arabe rédigé par:

 

الكاتب : محمد كامل الترك

إن شهر شوتنبر من العام 2016  لهو شهر عظيم في تاريخ نور العلم والعلماء، نور التقاء الأدمغة والحضارات وكامل رموز المجتمعات في هذه المدينة العريقة والعبقة بالثقافات؛ ألا وهي مدينة الجديدة في المملكة المغربية .

المؤتمر العالمي الثالث للبيولوجيا الحافظة

تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس نصره الله ؛ نظمت مدينة الجديدة هذا المؤتمر وبكل نجاح ظاهر وباهر، حيث أن التنسيق كان عالياً مابين العمالة والجامعة . فقد باشر السيدان   العامل ورئيس جامعة أبا شعيب الدكالي فعاليات هذا المؤتمر منذ مراحل التحضير وحتى نهايته؛ ونحن (مجلة مازاجان 24 ) لا نتجرأ على غيرنا من الصحافة الزملاء إذا صرحنا بأننا كنا المجلة الوحيدة في المملكة المغربية التي حاولت تغطية كامل أحداثه وتفاصيله من محاضرات وأوراش ومختلف أفكار علمائه وتجاربهم وآرائهم عن ما وصل إليه كوكبنا الأرض من نسب التصحّر وتلوث الهواء والماء والتربة والهجرات الحيوانية واختلافات الديموغرافيا الإنسانية واحتراق طبقات الأ    وزون جراء احتراق مختلف مواد الوقود الأحفوري وكذلك جرف الغابات من أجل توسيع الرقع الزراعية التجارية .. إلى آخر هذه الملاحظات والتجارب  والدراسات التي تنتهي بالحلول الناجعة والواقعية والقريبة من التنفيذ البسيط الناجح .        وما كل هذا إلاّ تحضير وتهيئة علمية ومؤثرة لمؤتمر الانحباس الحراري الذي سوف ينعقد في مدينة مراكش الشهر القادم 10 – 2016 المؤتمر الذي سوف يحدد مصير الحياة على هذا الكوكب، ونحن كلنا ثقة وإيمان بأن جلالة ملكنا محمد السادس نصره الله إلى جانب قادة العالم الكرام سوف يتوجهون بكوكبنا الأم بقراراتهم الجريئة وبحكمتهم وبالموعظة الحسنة إلى شاطئ الحلول، إلى شاطئ المستقبل الواعد باطمئنان أبنائنا وأحفادنا وأهل الأرض جميعاً على بقاء الحياة النظيفة والنقية والصحية، وعلى بقاء التوازن الطبيعي والبيئي الصحيح ما استطعنا إليه سبيلا .

سدد الله خطى سيدنا وملكنا محمد السادس الرشيدة والمباركة، وخطى الشعب المغربي العظيم، وعمّر الله  دارنا دائماً بإخواننا من أبانا آدم عليه السلام، فدارنا واسعة مضيافة شريفة عبقة بالمحبة وبالخير العميم .

ونحن فريق مجلة ( مازاجان 24 ) سوف نعمل دائماً وبكل إخلاص من أجل مواكبتكم بالثقافة والمعرفة والفنون التي تستحقونها .

.. مع كل المحبة                محمد كامل

 

 

 

 

 

About the Author

-

laissez un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>